اعلان مميز

دور عمليات إدارة المعرفة في البصمة الوراثية التنظيمية(DNA) لمنظمات الأعمال
بحث استطلاعي في عينة من المصارف العراقية
The role of knowledge management process in the DNA of business organizations
Exploratory research in a sample of Iraqi banks


مدرس

استاذ دكتور
عبد الفتاح جاسم زعلان

مؤيد الساعدي
كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة كربلاء

المعهد التقني في المسيب
ahmad_abo29@yahoo.com

  
المستخلص
          اهتم البحث في تحديد اسهام عمليات إدارة المعرفة من خلال ابعادها الفرعية (التكوين, الخزن والاسترجاع, النقل, الاستثمار) في البصمة الوراثية التنظيمية الـ(DNA) بأبعادها (الهيكل التنظيمي، حقوق اتخاذ القرار، المحفزات، المعلومات), اختيرت عينة مؤلفة من (50) شخصا من مديري ورؤساء اقسام المصارف الحكومية والأهلية في محافظة كربلاء جرى استطلاع ارائهم بموجب استبانة معدة لهذا الغرض، استعملت ادوات إحصائية مختبرة ومناسبة في تحليل واختبار فرضيات البحث، اذ توصلت النتائج الى استنتاج مفاده تقدم عمليات ادارة المعرفة على البصمة الوراثية التنظيمية، على المستوى العام وتراجع بعد استثمار المعرفة على المستوى الفرعي لادارة عمليات المعرفة، وتقدم بعد المحفزات وتراجع بعد الهيكل التنظيمي على مستوى البصمة الوراثية التنظيمية على المستوى الفرعي للمتغير.

Abstract
            The research Interested in identifying the contribution management processes defined by dimensions (configuration, storage and retrieval, transportation, investment) in the organizational (DNA) dimensions (organizational structure, decision rights, information, motivators), selected a sample of (50) people, managers and heads of Government and private banks in the province were surveyed by questionnaire prepared for this purpose, using tasted statistical tools to test research hypotheses, As the results came to the conclusion that the processes of knowledge management on the organizational DNA, at a general level and after investment knowledge level of management knowledge, and to provide stimuli and decreased after organizational structure of DNA-level organizational level of the variable.



Alpha
المقدمة:

تعد إدارة المعرفة من أكثر الموضوعات أهمية في وقتنا الحاضر، كما تعّد بؤرة التركيز لجهـود أطراف متعددة بوجهات نظر واهتمامات مختلفة لاسيما العاملين في مجال إدارة الأعمال والتكنولوجيا، كما عُدّت مورداً ثرياً لكثير من الدول وتكلفة عالية لدول أخرى، ولا يمكن نجاح منظمات الأعمال الا من خلال اعتماد تدابير مبتكرة متنوعة في جميع جوانب الأعمال التجارية وذلك من خلال الشراكة الناجحة والفاعلة بين المنظمة وأصحاب المصالح الأمر الذي ينعكس على البصمة الوراثية للمنظمة من خلال سمعتها، ان المنظمات الأكثر دينامية من حيث الإجراءات تنسب الى الأشخاص الذين يعملون فيها بحيث تتماشى جميع الإجراءات والهياكل مع هويتها المنظمية، ان المعرفة تنعكس من خلال القدرة على الابتكار وتحديد وتطوير منتجات  جديدة وتسليمها الى السوق كونها المصدر الأساسي لخلق القيمة في المنظمات فهي عامل مهم في المنافسة لمواجهة التغيرات غير المتوقعة في السوق،  لذا اتجه البحث الى معالجة مشكلة اساسية معبر عنها بتساؤل مفادها (هل تعي المنظمات المعنية فلسفة البصمة الوراثية ودورها في اكسابها هوية مميزة وما فائدة ذلك؟)، فضلا عن تساؤلات اخرى، استعمل منهج البحث القائم والتحليل البعدي للوصول الى اهداف البحث، كما استعملت مقاييس احصائية مختبرة للتوصل الى الكشف عن اجابات العاملين، خرج البحث باستنتاجات كان من اهمها تقدم متغير ادارة المعرفة على متغير البصمة الوراثية التنظيمية مع تراجع واضح لبعد استثمار المعرفة، فيما تقدم بعد المحفزات وتراجع بعد الهيكل التنظيمي بما يعني ان المنظمات المعنية بالبحث تعمل بمعزل عن هياكلها، كما خرج بتوصيات كان من اهمها نشر ثقافة البصمة الوراثية وما لها من دور في منح المنظمات المعنية هوية مميزة تسهم في دعم حضورها سوقيا واعادة النظر في البناء التنظيمي بما ينسجم مع ثورة المعرفة وحاجة المنظمات الى الهياكل المسطحة.

لتتمة البحث يمكنك تحميله أو قرائته على شكل PDF: 


التالي
هذا هو أحدث موضوع.
السابق
رسالة أقدم

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
مدونة الدكتور مؤيد الساعدي © 2015. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top