اعلان مميز

بناء مقياس الإرهاب التنظيمي في منظمات التعليم العالي
Building Organizational Terror Scale In Organizations of Higher Education



استاذ دكتور

ا. م. دكتور
مؤيد الساعدي

نداء صالح مهدي الشاهين
جامعة الفرات الاوسط التقنية

الجامعة التقنية الوسطى
Moa_alsaedi@yahoo.com

Dr.nedaasaleh@yahoo.com


المستخلص
          الغرض من البحث هو بناء مقياس للإرهاب التنظيمي في منظمات التعليم العالي, وقد اختيرت عينة ضابطة من التدريسيين حصرا قوامها (30) تدريسيا في عدد من كليات ومعاهد هيئة التعليم التقني، لتجريب المقياس عليهم وبيان مدى وضوح فقراته، استطلعت آرائهم من خلال استبانة جرى بنائها بعد حصر الانتاج الفكري لعدد من اشهر الباحثين في كتابات الارهاب الدولي والارهاب التنظيمي واستخراج انواع الارهاب ومكوناته وأبعاده واهم المصطلحات التي تقترب منه، اعتمد البحث منهج البحث القائم والتحليل البعدي للوصول الى اهدافه لكونه يحتوي على عدد من المناهج ضمنا، كما اعتمدت ادوات إحصائية لامعلمية (Non- Parametric) لتحليل البيانات بهدف اجراء اختبارات الصدق والثبات والاتساق للمقياس، بعد ان اجريت اختبارات صدق المحكمين (الصدق الظاهري وصدق المحتوى) وذلك بعرضه على خبراء في مجال الاختصاص، خرج البحث بمقياس يتألف من (74)فقرة تغطي انواع ومكونات الارهاب وممارساته.
Abstract
The purpose of the research is to build a measure of organizational terrorism organizations, higher education, and was appointed officer of professors exclusively strength (30) teachers in a number of colleges and institutes of foundation of technical education, central to work out the scale and clarity of its statement, explored their views through a questionnaire was constructed after the inventory of intellectual production of a number of researchers in the writings of international terrorism and terrorism and extract forms of terrorism and its components and dimensions the main terms that are close to him, the existing Curriculum-Based Research and Analysis to reach, goals Search for contains a number of implicit curriculum, as well as Non-Parametric statistical tools used to analyze the data in order to conduct tests of validity and reliability and consistency of scale, after tests confirmed the arbitrators (honesty and truthfulness virtual content) and by the experts in the field of jurisdiction, came out with a scale consisting of (74) a paragraph covering the types and components of terrorist practices.



المقدمة
استحوذ موضوع الإرهاب التنظيمي على اهتمام مختلف المستويات الإدارية على الصعيد العالمي والمحلي وفي مختلف القطاعات وأضحى يشكل قضية مركزية تحتل قمة هرم الأولويات التنظيمية وذلك لما له من دور في التأثير على سلوك العاملين والمنظمة على حد سواء, ورغم تزايد الكتابات عن الإرهاب وتهديداته وما يسببه من أزمات للعاملين ومنظمات الأعمال, إلا انه يلاحظ محدودية الجهود التي حاولت ان تقترب من قياس انواعه وابعاده ومكوناته.
لذا تأتي هذه المحاولة من السعي لمعالجة مشكلة قياس الارهاب، اما هدف المحاولة فيتمثل بالإحاطة بموضوع الإرهاب التنظيمي وأبعاده وإشكاله التي تظهر في منظمات التعليم العالي تمهيدا ومرتكزا لبناء فقرات المقياس، اما اهمية فتمثلت في محاولة تمكين الادارات من الوصول الى تشخيص مسببات الارهاب وانواعه من خلال بناء اداة سلوكية تعتمد لقياس الارهاب التنظيمي،  تعاقبت فقرات البحث على وفق اربعة مباحث، جاء الاول منها بالمنهجية المعتمدة فيما انصرف المبحث الثاني الى عرض الاطار الفكري لمتغير البحث ليختص المبحث الثالث باختبار المقياس لينتهي بمبحث رابع يقدم اهم الاستنتاجات والتوصيات.

لتتمة البحث يمكنك تحميله من هنا:     

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
مدونة الدكتور مؤيد الساعدي © 2015. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top