اعلان مميز

فاعلية الذكاء الشعوري في بناء فريق العمل

بحث استطلاعي لأراء عينه من العاملين في مجموعة من المصارف العراقية



أ‌.        م . د مؤيد يوسف نعمة الساعدي
هيئة التعليم التقني
المعهد التقني في المسيب
أ .م. د . فارس عبد الله الجنابي
هيئة التعليم التقني
المعهد التقني في الشطرة
 
مستخلص
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على دور الذكاء الشعوري وفاعليته في بناء فريق العمل، إذ انه يتعلق بمشاعر الفرد ومهاراته الاجتماعية وقدرته على فهم ذاته وتنظيم نفسه ودافعيته وقدرته على فهم المكونات العاطفية للآخرين والتعامل معهم وبالتالي في تكوين قدرته وقابليته على إخضاع أهدافه الخاصة للأهداف العامة للفريق، انطلق البحث من مشكلة ضعف الاهتمام بتأثير الحقائق الإنسانية على كفاءة وفاعلية المنظمات ومن بين هذه الحقائق الذكاء الشعوري .
كانت هناك فرضية للبحث تقول ( إن هناك علاقة سببية بين العناصر المكونة للذكاء الشعوري وارتفاع المعدل العام للذكاء الشعوري في فريق العمل ) .
اجري البحث علـى عينة عشوائية مـن العاملين في مجموعـة من فروع مصرفي  (الرافدين و الرشيد ) بلغت ( 148 ) فرداً جرى استطلاع آرائهم على وفق استبانة مؤلفة من عشرة فقرات ، وذلك باعتماد مقياس ( Fisher , 1998 ) ذو المدرج الرباعي ، كما استخدمت عدد من أدوات المعالجة الإحصائية مثل الوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، والوزن المئوي ، ومعامل الاختلاف ، وقد خرج البحث بجملة من الاستنتاجات التي قادت إلى عدد من التوصيات المهمة .

Abstract

The research is focusing on the role of emotional intelligence and its function on building a team work . Since it related to a person’s feelings, his/her role in social efficiency, the ability to understand self, the ability to regulate self, the ability to understand emotional components in others and deals with them in order to built his/her ability to bent his/her private objects with the general objects of the team.
The research shows that the public is unconcerned in establishing a relationship between humanitarian facts and their effects on the efficiency and capability of organizations, one of these facts is the emotional intelligence. This research establishes a hypothesis stated that (there is a coordinating relationship between the components forming emotional intelligence and the rise of the general average of emotional intelligence in team work”.
The sample of the research consists of (148) person (male and female) working in several branches of Al-Rafidin and Al-Rashid Banks. They answer   a (10) points questionnaire, and analysis these answer by using Fisher’s Quadruple scale (1998). Several other tools were used such as mathematical mean, standard deviation, a percentage weight and coefficient variation. The research has several important conclusions and recommendations.

توطئة
            أصبحت الحقائق الإنسانية اليوم اكثر أهمية من أي وقت مضى في تحقيق الكفاءة والفاعلية للمنظمات ، فلم يعد امتلاك التقنيات المتقدمة العامل ألحاسم لوحدة في تعزيز الميزة التنافسية إذ بالرغم من أن هذه التقنيات تشكل عاملاً ضرورياَ في نجاح المنظمة إلا أنها ليست كافية للارتقاء بها إلى أعلى السلم التنافسي. 
ففي عالم اليوم يحسب ألف حساب لكل نشاط من اجل توفير مناخ عمل جيد ، سيما وان معظم الأعمال المهمة والأنشطة الرئيسة يجري إنجازها عن طريق المجاميع والفرق .
أننا في هذا المجال نعني بالحقائق الإنسانية هوما يجعل الأفراد أن يكونوا اكثر فاعلية في عملهم وحياتهم الشخصية إذ قدم (باسكال واثوس ،1986 : 12 - 13 ) في كتابهما (فن الإدارة اليابانية) مدخلاً من سبعة متغيرات أسموها ( الأسات السبعة )   (Seven S’s) اكدا فيه أن الشركات الامريكية امتازت بالاسات الصلبة (Hard S’s) وهي الهيكل (Structure  ) والاستراتيجية (Strategy  ) والأنظمة (Systems) في حين امتازت الشركات اليابانية بالاسات الناعمــــة (Soft S’s) وهـي المهارات ( Skills ) و المـلاك (Staff) وأهداف المـرؤوسين  (Subordinate Goals) والأسلوب (Style  ) ، واتساقا مع هذا المدخل فأن الاسات الصلبة لم تعد وحدها المسؤولة عن ما يجعل الأفراد اكثر فاعلية دون أن تشترك معها الاسات الناعمة .
ويأتي هذا البحث ليسلط الضوء على دور الذكاء الشعوري كعامل مهم من العوامل التي تكسب فرق العمل الفاعلية التي يمكن من خلالها أن تقلل من وطأة الإعجاب اللانهائي بالآله بوصفه واحدة من المهارات الفكرية الجماعية التي تعزز من الأداء الكلي للمجموعة أو الفريق

لتحميل البحث أو قرائته على شكل pdf ( يدعم كل الأجهزة) : 


0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
مدونة الدكتور مؤيد الساعدي © 2015. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top